31 أغسطس 2023

أساسيات كتابة المحتوى الاحترافي

كتابة المحتوى أصبحت من أهم عوامل نجاح كل مشروع فالمحتوى بعناصره وأركانه هو مرآة لك أمام العميل التي تسعى لإظهارها بأفضل شكل ممكن. وبالطبع لكل شئ في هذا العالم اساس لكي يظهر بصورته النمطية الممنهجة للوصول للشكل المراد، وبكل تأكيد أساسيات كتابة المحتوى الاحترافي واحدة من تلك العوامل التي يجب التعامل معها بشكل واقعي ومرتب. نستعرض لكم في هذا المقال كيفية كتابة محتوى احترافي عن طريق التعرف على عناصر وأساسيات وأهمية كتابة المحتوى الاحترافي، أيضًا سنعرض عليكم الأسرار والخبايا لكي تكون ملمًا بالموضوع بالشكل الكافي

عناصر كتابة المحتوى الإحترافي

هناك أنواع كثيرة للمحتوى المكتوب وكل نوع له ما يميزه عن غيره لكن رغم ذلك فهناك بعض العناصر الأساسية التي يجب أن تكون موجودة في محتواك. هذه العناصر تتغير أهميتها وطريقة كتابتها من منصة لأخرى، ولكن هنالك بعض المبادئ الأساسية التي يجب توافرها في كل عنصر من العناصر مهما اختلفت المنصة وهذا ما سوف نتطرق له.

-العنوان: العنوان هو أهم شئ في أي مقال، فبدون إثارة انتباه القارئ من العنوان فما الضمان لإكمال قراءته؟

حاول أن تجعل العنوان طويلًا

  • استخدم الأرقام لأن لها بعد آخر يشعر القارئ بالثقة والموثوقية
  • استخدم العناصر الملفتة مثل الأقواس والتعبيرات
  • استخدم الكلمات القوية (كأفضل أقوى أهم) وما يشبه ذلك 
  • -المقدمة: عامل الجذب الثاني الذي تجعل الزائر يرغب أكثر فأكثر لإكمال ما يقرأه ويجب عليك الالتزام بالعديد من العوامل لكي تجعل المقدمة مثالية الأركان والأوجه مثل ذكر الحقائق والاحصائيات أو حتى المشكلة التي يعاني منها جمهورك.

-جسم المحتوى: هذا هو المكان الذي يرى فيه القارئ مدى مصداقيتك، فأنت كنت تلعب سابقًا على إثارة انتباهه وأنك سوف تجاوب على كل أسئلته وشكوكه. فيجب أن يكون جسم المحتوى شامل وكافي لإجابات القارئ وكيف لك أن تحل وتجاوب على أسئلته بحقائق مثبتة ومصادر موثوقة

-الخلاصة: الجزء الأخير من المحتوى الذي يجب عليك أن تضع فيه المعلومات الهامة التي يجب أن يخرج العميل مثقلًا بها فاهمًا لها وأيضًا كيف له أن يخطو خطوات واضحة في حل تلك المشاكل.

-المطلوب من الزائر: يسمى أيضًا Call To Action وهو الأسلوب الذي تخاطب به القارئ لكي ينفذ غرضك من المحتوى والهدف المراد لك، فمن الممكن أن يكون طلبك بيعي أو تسويقي أو حتى تعليمي.

أساسيات كتابة المحتوى

تشمل العديد من الجوانب الهامة التي يجب أخذ كل اعتباراتها لإنتاج محتوى احترافي فعال فإليك بعض العناصر الأساسية لكتابة المحتوى الاحترافي:

-تحديد الجمهور المستهدف: تعتبر من أهم عوامل نجاحك لكتابة محتوى احترافي، فمعرفتك لمن تكتب وفهمك له واحتياجاته واهتماماته تضمن لك كيفية مخاطبته بالشكل الصحيح فلكل فئة طريقة في الخطاب تختلف عن الآخرى.

-تحليل احتياجات الجمهور: دراستك لاحتياجات العميل ومشاكله وتحدياته ومعرفة كيفية مساعدة المحتوى له في حل مشاكله تعتبر من أهم عناصر كتابة المحتوى

-التواصل بلغة بسيطة: يجب أن تكون لغة المحتوى لكافة الفئات المستهدفة سهلة الفهم، بسيطة، وواضحة. يجب عليك تجنب استخدام اللغة المعقدة والمصطلحات التقنية المعقدة إلا في حالات بسيطة تحتم عليك استخدامها في بعض الحالات الضرورية

-التناسق والتوازن: يجب أن يكون أسلوب المحتوى متناسقًا منسقًا من حيث الأسلوب والهيكل 

-استخدام عناصر بصرية: تعتبر من أهم أشكال تعزيز المحتوى الاحترافي في استخدام مؤثرات بصرية مثل الرسومات والصور تساهم في جذب انتباه القارئ

-البحث والأدلة: يجب أن يكون للمحتوى مدعم بأدلة قوية وموثقة عن طريق الاستشهاد دراسات وتقارير موثوقة لإظهار مصداقية المحتوى.

-إثارة الاهتمام: يجب أن يكون المحتوى مثيرًا لاهتمام القارئ كي يكمله، فاليوم هنالك الكثير من المنشورات والمقالات والعديد من أساليب المحتوى التي تنتج، فيجب عليك محاولة جذب انتباه القارئ في بداية محتواك حتى تصل لمرادك التسويقي.

أهمية كتابة المحتوى 

أصبح الاهتمام بكتابة محتوى جذاب وغني بالمعلومات أمرًا ضروريًا لأن ذلك كان له تأثير على العملاء وفي هذه الفقرة سوف نتعرف عليها وعلى مدى تأثيرها على نجاح العلامة التجارية فتابع معنا التفاصيل التالية.

-الثقة مع عملائك: كلما استطعت أن تكتب وتقدم محتوى جيد وقيم سوف تتمكن من كسب ثقة العملاء والتمكن من الوصول لغرضه من المحتوى ويمكنك التعبير عن منتجك وخدمتك بالشكل المطلوب. لأن هذا بدوره أن يحسن من سمعتك وسمعة العلامة التجارية خاصتك في السوق، ويساعدك على جذب عدد أكبر من العملاء. 

-زيادة العملاء: كتابة المحتوى لها الفاعلية الحقيقية في جذب العملاء حول نشاطك التجاري، حيث يتم هذا عن طريق كتابة المحتوى للجمهور المستهدف والذي بدوره يوضع قيمة التفاعل الحقيقية في هذا المجال. هذا الأمر يتطلب ويحتاج للقيام بنشر المحتوى من أجل سهولة التواصل وإقناع العملاء بالخدمات التي تقدمها في نشاطك التجاري.

-تكلفة أقل: يمكن أن تقوم بصياغة الرسالة التسويقية خاصتك بكل سهولة والتعبير عن علامتك التجارية من خلال كتابة المحتوى. وتعتبر كتابة المحتوى مقارنة ببعض الوسائل التسويقية الآخرى لها تكلفة أقل بعائد أكبر يعود عليك وعلى علامتك التجارية بالشكل المراد.

-الوعي: يساهم المحتوى في نشر الوعي بالعلامة التجارية لأن له دورًا كبيرًا في التعبير الجيد عن الخدمة، بجانب تحقيق جانب التواصل والتفاعل مع العملاء باستمرار وهذا يساعد في الإدلاء بالمعلومات التي تساعد العملاء على اتخاذ إجراءات الشراء. وفي الآونة الأخيرة أكدت بعض الإحصائيات أن أكثر من 80% من العملاء يقومون بتجميع المعلومات أولًا عن الشركات أو المنتجات التي يودون التعامل معها وهذا إما عن طريق الإعلانات أو المحتوى المتوفر عن هذا النشاط التجاري وهي من الأمور التي تجعلك تهتم أكثر بكتابة المحتوى.

تحسين محركات البحث:

ظهور موقعك الإلكتروني أو نشاطك التجاري على محركات البحث أصبح أمرًا ضروريًا للغاية. حيث يساعدك المحتوى على أن تتواجد باستمرار على مواقع الويب. وهذا بدوره يسهل الوصول إلى العملاء ويساعد في الحصول على معدل زيارات أعلى كل هذا يساهم في انتشار العلامة التجارية وزيادة الوعي بها.

الابتكار:

المحتوى يمثل أهمية كبيرة لأن له دورًا رئيسيًا في التعبير عن العلامة التجارية بطريقة مبتكرة. حيث يساعدك ذلك على الترويج إلى نشاطك التجاري بالشكل الملائم كما أنه يساعدك كثيرًا على إعدادها بطريقة مميزة.

الاستمرارية:

أهمية المحتوى ترجع إلى الاستمرارية الكبيرة المتعلقة به حيث من الممكن أن تحقق لك الرسالة التسويقية نجاحًا مستمرًا. وهذا عن طريق القيام بالعديد من المهام المختلفة لذلك عليك أن تدرك أن صياغة الرسالة لابد أن يتم باحترافية.

تعد هذه هي الفوائد التي يحققها لك المحتوى والتي يساعدك كثيرًا على ضمان نجاح نشاطك التجاري. حيث يمكنك الاهتمام به جيدًا من أجل زيادة الوعي بالنشاط التجاري وتحقيق الأرباح في النهاية بجانب الاستمرارية الكبيرة في هذا المجال.

أسرار احتراف كتابة المحتوى

-لا تتوقف عن القراءة: القراءة دائمًا هي سبيلك الأول لكتابة احترافية، قرائتك الكثيرة تساعدك في استقطاب العديد من المصطلحات الجديدة التي تساعدك فيما بعد على الكتابة. يقول الروائي الشهير ستيفن كينج "إن لم تجد الوقت الكافي للقراءة، فلن يكن لديك الوقت للكتابة" فالكتابة الجيدة هي نتاج خبرة آتت بعد القراءة.

-تمرن على الكتابة دائمًا: لا ينبغي عليك أن تنتظر الإلهام حتى تبدأ في الكتابة، ولكن يجب عليك أن تتمرن على الكتابة كل يوم أيضًا يجب عليك البحث عن مصادر عديدة تساعدك على توليد الإلهام المراد حتى تكتب، هذا يساعدك على الاستمرار في الكتابة ويحسن أدائك.