19 أكتوبر 2023

العقارات الرئيسية في الاستثمار العقاري

تستحوذ العقارات على اهتمام العديد من المستثمرين نظرًا للفوائد الكثيرة التي تتمثل في العديد من الجوانب من فرص عوائد مالية كبيرة ومستقرة وغيرها من الأشكال التي توفرها. ولكن قبل أن يضخ المستثمر ماله في مجال العقارات يجب أن يكون على دراية كاملة بالعقارات الأساسية والسوق العقاري. في هذا المقال سوف نتطرق لمناقشة تلك العقارات الرئيسية وأفضل أنواعها. إضافة إلى عوامل نجاح الاستثمار العقاري.

مفهوم الاستثمار العقاري

يعتبر أنجح أنواع الاستثمارات في العالم. والخيار الأفضل لمن يرغب في مجال آمن ومربح. يعرف الاستثمار العقاري بأنه شراء العقارات التي تستطيع من خلالها تحقيق الربح. حيث يمكن بيعها بأسعار أكبر أو تأجيرها. ويعتبر هذا هو الخيار المثالي لمن يريد ضمان الربح والاستقرار المالي. 

العقارات الرئيسية

يمكن أن تنقسم للعديد من الأشكال والجوانب التي يمكن لك أن تربح من خلالها. وهذه الشمولية تسمح لك كمستثمر بالاختيار حسب حاجتك وشروطك. ومنها: 

الاستثمار العقاري

-العقارات السكنية:

تعتبر من أهم أنواع الاستثمار العقاري. حيث يحقق عائدًا ممتازًا على المدى البعيد. وهذا لكثرة الطلب على هذا النوع. وتقدم العقارات السكنية فرصًا عديدة للاستثمار. حيث يمكن شراء المنازل وتأجيرها للحصول على دخل شهري ثابت. أو بيعها عندما يرتفع سعر العقار. ومن أهم مميزات هذا النوع هو وفرة أنواعه. حيث يوجد المنازل الفاخرة والشقق الاقتصادية وهذا ما يفيدك كمستثمر على حسب رأس المال الذي تمتلكه. إضافة إلى الموقع الجغرافي للوحدة السكنية التي تستثمر بها في المناطق السكنية ذات الطلب العالي كالمدن الكبيرة أو المناطق السياحية تساعدك على تحقيق قيمة أكبر للربح. إضافة لإتاحة التحكم الكامل في العملية الإدارية وهذا ما يمكنك من تحسين قيمتها عبر الصيانات والتجديدات المستمرة. وهذا ما يؤدي لاستثمار ناجح وآمن يوفر عائدًا ماليا مستدامًا لمدى طويل. 

-العقارات التجارية:

أحد أهم أنواع الاستثمار العقاري الذي يتطلب الخبرة والتجربة. يعتبر هذا الاستثمار مربحًا في حالة تحقيق الاستراتيجيات المناسبة والتخطيط الجيد للمشروع وأخذ كل الاعتبارات الممكنة من تحديد المناطق التي فيها الطلب العالي والتأكد من البنية التحتية والخدمات المحيطة بالمنطقة. كما يجب أيضًا الاهتمام بجودة الإنشاء والتشطيب والمساحة الكافية والعمل على توفير كل الخدمات والإمكانيات اللازمة لإدارة المنشأة. وتتمثل فوائد هذا الاستثمار في تحقيق الأرباح الكبيرة للغاية. وتعتبر فرصة ذهبية لتحقيق المكاسب المرادة إذا تم التخطيط لها بشكل وافي. 

-العقارات الإدارية:

يعتمد هذا النوع على حيازة بعض العقارات وتحويل المساحة المناسبة منه لاستثماره في مكاتب إدارية وشركات. فيجب أن يكون للموقع الإداري لهذا العقار مميز وحيوي ويحوطه العديد من الخدمات حتى ينجح هذا الاستثمار. 

-العقارات الصناعية:

يعتبر هذا النوع عبارة عن تجارة في المخازن والمصانع. وهذه الأماكن لا تستهلك الكثير من الأموال. ويتفوق هذا النوع من الاستثمار على غيره لأنه يكون استثمار طويل المدى. لأن المصنع لن يقوم بتأجير لمدة سنة بل يمتد للعديد من السنوات وهذا ما يشكل ضمانًا للربح.

-الأراضي:

يعد من أفضل أنواع الاستثمار العقاري رغم صعوبته. فهو يقوم على شراء المستثمر قطعة أرض صالحة للبناء ثم يقوم بعمل البنية التحتية والفوقية. إضافة للمرافق والخدمات كالمياه والكهرباء وما إلى ذلك. وبعد إتمام التجهيز يتم بيعها.

-صناديق الاستثمار العقاري المتداولة:

لا تتضمن كل عمليات الاستثمارات العقارية عقودًا أو تسويات أو ملكية مباشرة للممتلكات. فمن خلال حساب الوساطة العادي أو حتى حسابات التقاعد المحمية من الضرائب. يمكنك شراء أسهم في صناديق الاستثمار العقارية العامة. لتوفير الطرق السريعة والسهلة والمتنوعة في العقارات والأسهم والاستثمارات العامة الأخرى. فيمكنك الشراء والبيع على الفور دون عمولات على العديد من حسابات الوساطة.

-صناديق الاستثمار العقارية الخاصة:

هو النوع الأحدث من الاستثمار العقاري. لا يتم تداول هذه الصناديق العقارية في البورصات العامة، ولكن مباشرة من شركة التمويل الجماعي. تشتري هذه الصناديق العديد من المباني السكنية الكبيرة أو العقارات التجارية الأخرى و يديرونها. يستثمر البعض أيضًا في الديون المضمونة بالعقارات، لإضافة المزيد من الدخل المحتمل للمساهمين. لكن لا يوجد لأي منها سيولة، بيع الأسهم ليس سريعاً أو سهلاً. فهذا النقص في السيولة يجعل الاستثمارات طويلة الأجل، مع وجود طرق مقيدة للبيع والتحويل مرة أخرى إلى النقد. لكنه يقلل أيضًا من التقلبات.

العقارات

عوامل نجاح الاستثمار العقاري.

بعد التعرف على مفهوم الاستثمار العقاري وأهم أنواعه وعقاراته الرئيسية. يمكن لك أن تمارس الاستثمار العقاري ولكن في الواقع يجب عليك أن تدرك هذا العلم الكبير والذي له قواعد وأصول ودراسات كثيرة. وقد وضع العلماء والخبراء عدد من العوامل التي تساعد على إنجاح الاستثمار العقاري. فمن تلك القواعد التي يجب عليك معرفتها هي عوامل نجاح الاستثمار العقاري. 

-اختيار العقار المناسب:

لا تتسرع في اختيار العقار المراد الاستثمار به، فيجب عليك التأني في عملية الاختيار ودراسة كل عوامة من جميع النواحي حتى ينجح استثمارك. 

-الدراسة الجيدة لحركة السوق:

من المهم جدًا أن تكون على علم كافي وتام بالسوق العقاري في المنطقة التي سوف تستثمر بها. ومعرفة أسعارها في هذا الوقت حتى تقوم باختيار العقار المناسب لك و لميزانيتك بسهولة ويسر. 

-الوقت المناسب:

يشهد سوق العقارات تقلبات كبيرة من صعود وهبوط في الاسعار. فيجب أن تكون يقظًا ومترقبًا لتلك الحركة، و يجب عليك أيضًا انتهاز الفرصة السانحة للحصول على العقار بأحسن سعر ممكن. 

-الاستثمار في عقار جاهز:

يفضل العديد من المستشارين العقاريين والخبراء والمختصين أن عند بدايتك في الدخول لهذا المجال. خصوصًا إن كان رأس مالك ليس بالكثير أن تقوم بشراء عقار جاهز. وذلك لأن عمليات البناء والتشطيب تتطلب مجهودًا كبيرًا. إضافة لرأس مال كبير للغاية مع الخبرة العالية. لذلك الاستثمار في عقار جاهز يعد من أهم النصائح للنجاح في هذا المجال. 

-التواصل مع أصحاب الخبرة:

على الرغم من بساطة الاستثمار العقاري وممارسة العديد من الناس للمجال بشكل تلقائي. إلا أنه هناك العديد من التفاصيل الصغيرة التي تحتاج للخبرة لضمان نجاح الاستثمار العقاري. لذلك يفضل عند دخولك للمجال الاستعانة بأصحاب الخبرات سواء كانوا مقاولين أو مستشاريين أو حتى شركات عقارية. 

-الموقف القانوني للعقار:

الجانب القانوني مهم جدًا ويجب عليك الاهتمام به كثيرًا. وعند شرائك للعقار لابد من التأكد من سلامة الأوراق العقارية القانونية. لأنه في العديد من المواقف يكون هناك مشاكل في الأوراق وهذا ما سوف يدخلك في قضايا قانونية أنت في غنى عنها.