13 سبتمبر 2023

مهارات البيع وكيفية اكتسابها

تعتبر مهارة البيع من العناصر الهامة لتحقيق النجاح والاستمرارية في السوق لكل مؤسسة أيًا كانت فكرتها أو طريقة عملها بمختلف المجالات. مهما كان المسمى الوظيفي لك في عملك فأنت في حاجة ماسة ومهمة لأن تمتلك تلك المهارات التي بدون أدنى شك سوف تساعدك على أن تكون أمهر في مباشرة عملك. في هذا المقال سنناقش العديد من المواضيع الهامة بخصوص هذه المهارة الهامة من أساسياتها، وأهم المهارات للبيع وكيفية اكتسابها، إضافة لأهمية مهارة البيع بصفة عامة.

أساسيات البيع

أساسيات البيع.

تعتبر تلك العملية هي التي يتم فيها تحويل المنتج والخدمة المقدمة من البائع للعميل مقابل مادي مالي. ولكل شئ أساس لا يجب أن نغفل عنه. فما هي تلك الأساسيات؟

  • التحضير:

  • تتضمن هذه الخطوة معرفة وفهم المنتج الذي تقدمه ومعرفة كل جوانه وفوائده ومزاياه. إضافة لذلك معرفة السوق والعملاء المحتملين ونوعية الأفراد الذي يخاطبهم ويبيع لهم تلك الخدمة. فكيف للبائع أن يبيع منتجه لمن لا يهتم أو لا يوجد عنده احتياج لشراء المنتج. فتلك المعرفة بصورة
  • عامة تعتبر من أهم أساسيات تلك العملية.
  • التواصل:

  • يحتم على البائع أن يكون على تواصل دائم مع العملاء المحتملين. وأن يقدم لهم القيمة ووجه الإستفادة من المنتج وأحدث التطورات المختلفة من إضافات وعروض وخصومات متاحة وغيرها من عوامل أخرى. تواصلك مع العميل سواء كان هذا التواصل تواصل حي مرئي، عبر اتصال هاتفي، أو حتى عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي يعطي للعميل المقدم له الخدمة الشعور بالثقة لتواصل المباشر معه. وهذا يعتبر من أهم أساسيات عملية البيع.
  • الإقناع:

  • للبائع الماهر معرفة خاصة بهذه المهارة التي تعتبر مهارة أساسية في عملية البيع. فمهارة الإقناع تعتبر أساس لا بد أن يكون للبائع الماهر. تقديم الحجج القوية المقنعة باستخدام عروضك والخصومات والضمانات من عمليات بيع أخرى يضيف ويزيد قدرة البائع في إقناع عملائه المحتملين
  • لشراء المنتج.
  • المعالجة:

  • تعتبر من أساسيات عملية البيع التي يجب على البائع العلم بها بعد اتمام عملية البيع. وذلك عن طريق عدة جوانب منها جمع
  • المعلومات الضرورية لمعالجة الطلب واستلام المبلغ المالي. والأهم في تلك العملية الهامة هو ما يجنى منها من تلبية احتياج العميل بشكل مرضي وذلك من خلال وصول الخدمة ومعالجتها بدقة وسرعة. أيضًا في بناء الثقة والولاء بين العميل والبائع وبكل تأكيد تحسين تجربة العملاء وتقليل التأثيرات السلبية التي في حالة زيادتها قد تؤدي للعديد من العوائق في عملية البيع.
  • المتابعة: يجب على البائع في مرحلة ما بعد الشراء أن يعمل على هذا العامل الأساسي الهام لضمان الرضا المتكامل، والتأكد من أن المنتج والخدمة المقدمة كانت على قدر كبير من توقعات العميل. هذه الخطوة سواء كانت بتواصل مباشر أو غير مباشر  فهي من أهم أساسيات عملية
  • البيع في العديد من الجوانب الهامة من كسب ثقة وولاء العميل. إضافة لتحويل العملاء من عميل غير دائم لعميل هام.

مهارات البيع

أهم مهارات البيع وكيفية اتقانها

يمكن وصف عملية البيع كونها حلقة الوصل الفعالة بين عنصري العرض والطلب، ولكن لكي يتم وصف هذه الحلقة بكونها حلقة مغلقة ناجحة، يجب أن يتحلى صاحبها ببعض من المهارات في البيع كالآتي:

مهارة طرح الأسئلة:

من المهم للغاية في عملية البيع أن تهتم كبائع بفكرة طرح الأسئلة المناسبة. ففي كثير من الأحيان معرفتك بمتطلبات عميلك تزيد من فرصة اظهار قيمة المنتج نفسه. واتمام عملية البيع بأحسن شكل وكفاءة ممكنة.

مهارة عرض امكانياتك:

معرفتك لقدراتك بعد خبرة مع العديد من العملاء تتيح لك تقديم امكانياتك ونجاحاتك السابقة للعميل المحتمل بأحسن شكل ممكن. فمشاركة تلك النتائج السابقة توضح له العديد من النقاط التي كان بحاجة لمعرفتها. كوجه استفادة الآخرين من المنتج وبما أشبع المنتج رغبات العميل ومتطلباته. فامتلاكك كبائع لتلك المهارة يساعدك كثيرًا في إتمام عملية البيع مهما كانت معقدة.

مهارة فهم العميل:

معرفة ما يحفز العميل على الشراء يعتبر من أهم المهارات التي يجب على البائع أن يجيد التعامل معها. فتلك المهارة تتيح لك معرفة احتياجات وتحديات ومخاوف العميل لشراء المنتج. ولن يتحقق هدفك في البيع الا من خلال إعطاء الأولوية لخدمة العملاء. 

فلذلك يحتم على البائع الماهر أن يحاول فهم العميل بالشكل الأمثل.

مهارة دفع العميل لإتخاذ قرار:

امتلاكك لتلك المهارة الهامة في عملية البيع يساعدك كثيرًا في تحسين عملية الشراء. والوصول لغرض البيع. إضافة إلى امتيازك في التفرقة بين تحفيز العميل لاتخاذ القرار والضغط عليه لإتمام عملية الشراء.

مهارة حل المشكلات:

تعتبر من أهم المهارات التي يجب أن تكون في قائمة مهارات البيع الأساسية والرئيسية. وذلك للتغير السريع والأزمات المستحدثة التي تظهر يوميًا بعدة أشكال مختلفة.

فيجب على البائع الماهر أن يكون قادرًا على حل أي مشكلة قد يتعرض لها أثناء عملية البيع.

القدرة على إغلاق الصفقات بنجاح:

من المهارات التي يجب أن يمتاز بها البائع الماهر. فبدونها لا يصبح لأي من مهارات البيع الأخرى أهمية. فما الدافع من امتلاكك لكل مهارات البيع دون القيام بالعملية بنفسها وإغلاق الصفقات بنجاح.

أهمية مهارة البيع في أي مجال.

مهارة البيع لها أهمية كبيرة في العديد من الجوانب ومنها: 

تحقيق أهداف الشركة:

مهارة البيع تسهم في تحقيق أهداف الشركة وتعمل على زيادة المبيعات بشكل ملحوظ. بواسطة البيع الفعال تزيد أرقام العملاء ويتم  تحقيق إيرادات عالية. وهذا يعزز نمو الشركة في السوق وتحسين الكفاءة المالية للمؤسسة.

بناء العلاقات مع العملاء:

مهارة البيع تساعد في تعزيز تلك الأهمية. فعندما يتعامل البائع بشكل احترافي ويساعد العملاء في إشباع احتياجاتهم. يتشكل للعملاء مستوى عال من الرضا والثقة والولاء. وهذا يؤدي لتحويل العملاء الدائمين.

إقناع العملاء بقيمة المنتج:

مهارة البيع تساعد في إقناع العميل بالخدمة المقدمة. بواسطة التعامل الفعال وحل مشكلات وعوائق العميل. يتم تشجيعهم على الشراء وتحقيق نتائج إيجابية.

التنافسية في السوق:

مهارة البيع تساعد في تعزيز التنافس في السوق. امتلاك البائعين لتلك المهارات القوية في البيع والتسويق يزيد من فرص الحصول على المزيد من الصفقات. وتعزيز وزيادة مكانة المؤسسة في السوق أيًا كان المجال.

تحسين تجربة العملاء:

مهارة البيع تساعد في وضع لمسة فريدة على تجربة العميل. فعندما يتم توجيه العملاء بالشكل الصحيح وتقديم المشورات الصحيحة. يتم الوصول لهدف شرائي كبير للغاية وهو تحسين تجربة العميل. فأنت عملت على إعطاء شعور الثقة والولاء للتجربة. وهذا بدوره يؤدي لتكرار عملية الشراء والحصول على عميل دائم قادر على توصيتك لآخرين ليعزز دافعهم لمزيد من عمليات بيع أخرى معك كبائع.

الابتكار والتطوير:

مهارة البيع تساعد على زيادة التطوير في أي مجال. فمن خلال التفاعل مع العملاء وفهم المتطلبات بشكل صحيح. يساعدك ذلك في ابتكار فوائد إضافية لمنتجك أو حتى وضع لمسات فريدة على الخدمة تساعد في تحسين صورة تقديمك لمنتجك. إضافة إلى القدرة على تطوير المنتج والحد من الأخطاء الموجودة به. لتقديم منتج كامل متكامل.