24 سبتمبر 2023

كيف تبدأ مسيرتك المهنية في سوق العقارات

سوق العقارات أصبح من أهم المجالات التي تحظى بجاذبية عالية وكبيرة للعديد من الأشخاص الباحثين على مجال يحقق لهم الاستقرار المالي والنمو المهني. يعد سوق العقارات أيضًا من أهم وأكثر القطاعات تنوعًا في العالم فهو يوفر فرصًا كبيرة للنجاح. في هذا المقال سوف نلقي نظرة عامة على أهم المهن في هذا المجال المربح، إضافة إلى كيفية البدء في مسيرة مهنية ناجحة مع أهم الخطوات الأساسي التي يجب اتباعها لتحقيق كل ما ترجو إليه من وراء العمل في هذا المجال المثير للإهتمام.

خطوات أساسية لمسيرة مهنية في سوق العقارات. 

لتحقيق مسيرة احترافية في مجال العقارات هناك خطوات يجب اتباعها للوصول لما تريد وكل ما استطعت احتراف كل خطوة أصبح الوصول لتلك المسيرة المرجوة أمر سهل للغاية. دعونا نتطرق لأهم تلك الخطوات: 

-التعليم والتدريب:

قم باكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لمجال العقارات من خلال التسجيل في الدورات التدريبية والتعليمية. بحصولك على شهادة أكاديمية في مجال العقارات تزيد من قدرتك على فهم هذا المجال. و بناؤك لأساس قوي من المعرفة والتدريب المثمر يوفر لك المعرفة اللازمة ويطور مهاراتك العملية.

-البحث والتعرف:

بحثك المستمر وتعرفك على سوق العقارات من اتجاهات ومتطلبات قانونية واقتصادية مؤثرة على السوق يضيف لك العديد من المهارات في عملية الشراء والبيع في مجال العقارات, إضافة لمساعدتك في فهم العوامل المؤثرة على السوق بشكل كبير للغاية.

-بناء شبكة علاقات:

بناء شبكة علاقات واسعة مع محترفين في مجال العقارات يضيف لك أبعاد جديدة في طريقة تعاملك في هذا السوق، إضافة لتعزيز مدى احترافيتك, فعلى سبيل المثال: حضورك مؤتمرات وفعاليات وندوات تتعلق بالعقارات تتيح لك الفرصة على بناء علاقات تعاونية قوية مع المحترفين في سوق العقارات.

-الحصول على التراخيص والشهادات:

الحصول على تلك الأوراق يعتبر هامًا للغاية لمزاولة مجال العقارات. فمعرفتك بالتراخيص والشهادات اللازمة بالنسبة للدولة التي تعمل بها يتيح لك العمل دون التعرض لأي نوع من المشاكل والتساؤلات القضائية. لذلك تعتبر هذه الخطوة تحديدًا من أهم الخطوات التي يجب عليك الانتباه لها.

-العمل تحت إشراف:

في بداية دخولك لمجال العقارات ننصح بالعمل تحت إشراف مستشار عقاري صاحب خبرة واسعة لكسب المزيد من المعرفة والعلم بحيثيات سوق العقارات. فتلك الخبرة التي يملكها المستشار العقاري ستساعدك كثيرًا في التطور في هذا المجال إضافة لتزويدك بنصائح عميقة من وجهة نظر المستشار العقاري تساعدك في احتراف هذا المجال.

-الترويج لنفسك:

تأسيسُك لسمعة مهنية قوية عبر الترويج لخدماتك تعتبر من أهم خطوات بناء مسيرة ناجحة في سوق العقارات. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لترويج خدماتك وجذب العملاء.

-الالتزام بالتعلم المستمر:

تزيد مدى احترافيتك في سوق العقارات كل ما كانت لك قدرة عالية على الاستعداد للتعلم والتطوير.دراسة كل تغيرات السوق وتطوراته وأحدث الاتجاهات يضيف لك خبرة كبيرة للغاية يمكنك اكتسابها من خلال حضور دورات تدريبية وندوات ومؤتمرات على سبيل المثال. 

بوجه عام، بداية مسيرتك المهنية في سوق العقارات تتطلب عمل جاد والتزام ومثابرة، قد تواجه تحديات وعقبات شاقة، ولكن إذا كنت متحمسًا ومستعدًا للاستثمار، فإنك سوف تكتسب خبرة وثقة لتحقيق النجاح في هذا المجال الشيق.

 

أهم 7 مهن في سوق العقارات

لا شك أن مجال العقارات من أكثر المجالات التي تحتوي على مهن تعود على أصحابها برواتب جيدة، وتعتبر هذه الحيثية عامل جذب كبير للعديد من الأشخاص وقبل أن تتخذ قرارك بأن تكون واحدًا من المساهمين في هذا المجال فيجب عليك معرفة أهم المهن المتعلقة به. إليك أهم المهم في هذا المجال المثمر: 

-المطور العقاري:

هو ركيزة أساسية في صناعة التشييد والبناء فله الدور في اختيار الأراضي الصالحة للبناء العمراني، إضافة لدوره الهام للغاية في دراسات الجدوى للمشروع. وبعد ما يستوفي من الدراسة ووسائل التمويل، يبدأ في عمليات التخطيط والبناء ثم التعاون مع أطراف أخرى من أجل التسويق للمشروع وبيع الوحدات سواء كانت تجارية أو سكنية. عادة يجب على المطور العقاري أن يكون حاصلًا على شهادة في الهندسة المدنية أو المعمارية، أو حتى قد مارس المهم العقارية الأخرى كوكيل عقاري أو وسيط. يكتسب خبرات السوق ويكون علاقات وأموال تسمح له بأن يصبح مطور عقاري. فتلك المهنة هي حجر الأساس والحلقة الأهم للمنظومة العقارية. فحتى لو كان السوق العقاري متكامل ومترابط بالجهد المبذول من المطور العقاري يسهل من مهام باقي المهن داخل منظومة السوق العقاري. 

-الوكيل العقاري:

هو القائم على التعاقد مع المطور العقاري بهدف القيام بعمليات البيع والترويج للمشروعات التابعة للمطور العقاري. يهتم أيضًا بعقد فئتين من العقود، تتمثل الفئة الأولى في عقد بيع حصري يتيح للوكيل بيع الوحدات التابعة للمطور  العقاري دون غيره، أما الفئة الثانية تتمثل في إتاحة للوكيل في بيع الوحدات التابعة للمطور ولكن بمشاركة وكلاء آخرين.

تتطلب مهنة الوكيل العقاري أولًا وجود تصريح لمزاولة المهنة، إضافة لاحتياجه خبرة جيدة بالسوق العقاري والعوامل المؤثرة في عملية العرض والطلب ومعرفة المعلومات اللازمة عن كل عقار، والأهم من كل ذلك وجود شبكة علاقات قوية وكبيرة مع مختلف المطورين والمستثمرين.

الوسيط العقاري:

يعتبر هو حلقة الوصل الأهم الرابطة بين المطور والمستثمر وتتزايد أهمية الوسيط العقاري للمستثمر لاطلاعه على تفاصيل يغفل عنها العديد من المستثمرين. والأهم من ذلك هو فكرة عرض بدائل كثيرة ومتنوعه بحكم عمله مع أكثر من مطور وهذا التشعب يكون عاملًا إيجابيًا في تحقيق الأرباح و تفادي الخسارة. إضافة لتوفير الوقت والجهد للطرفين في حالة الشراء أو إعادة البيع. لسرعة الوسيط في تلك العمليات الهامة بسبب شبكة علاقاته القوية ومهاراته في البيع والتسويق. 

-المستشار العقاري:

تعتبر هذه الوظيفة من أهم المهن في عالم سوق العقارات، وذلك لخبرة المستشار العقاري بكل جوانب السوق وحيثياته. فيقدم المستشار نصائح وتوقعات للمستثمر سواء كانت قبل البيع أو بعد إتمام البيع ويوجهه الاستثمارات ذات العائد الأفضل ونسبة الخطأ الأقل. تعد تلك المهنة مهمة للغاية في وقتنا الحالي فهي من ناحية تنشئ مسار آمن بيع البائع والمشتري. ومن ناحية أخرى تحقق المنفعة الأفضل والقصوى للجميع. ولكي تصبح مستشار

عقاري ناجح فهنالك المهارات التي يجب عليك امتلاكها غير الخبرة ومنها: 

  • مهارات الإقناع اللازمة لقيادة الحديث والوصول للنتيجة المرجوة من البداية
  • معرفة كل جديد في سوق العقارات والعمل على تحليل المعطيات بطريقة علمية، وذلك لامتلاك القدرة على معرفة التحديات والفرص المتاحة 
  • إمتلاك مهارات تواصل فعالة لبناء علاقات تمكنك من الوصول للنتائج المرجوة 
  • كيفية إدارة المفاوضات والوصول لمواقف يخرج منها الجميع مستفيدًا دون أي خسارة
  • إدارة الوقت حيث هو الأساس لبناء صورة تجارية تفيد خدماتك 
  • الاستماع الجيد للعملاء وتقديم ما يرغبون في تحقيقه وتسويقه
  • متابعة التطورات الجارية في عالم العقارات من خطط ميدانية واتجاهات حديثة في البناء، والقدرة على مواكبتها باحترافية ومرونة. 

-المستثمر العقاري:

يعتبر هو الشخص المسئول عن الشراء والبيع بهدف الربح، وتختلف أنواع العقارات التي يستثمر بها من أراضي وشقق ومحلات تجارية وغيرها. يشكل المستثمرين العقاريين أهمية كبيرة في القطاع العقاري وذلك لقدرتهم على الشراء. فتلك القدرة تزيل من أزمة المشترين بهدف السكن فقط. مما يزيد القوة الشرائية وهذا ما يفيد سوق العقارات بشكل كبير. 

-المقيم العقاري:

يعتبر شخصًا محايدًا يسعين به أطراف العملية البيعية من أجل وضع سعر عادل للسلعة سواء كانت أراضي أو مباني سكنية أو حتى مباني تجارية طبقًا لمعايير محددة. ويتطلب الأمر نوعًا من الخبرة والمهارة لاختيار الطريقة المناسبة لتقييم كل عقار. تعتبر أهمية المقيم العقاري في أنه يضع التقييمات المناسبة لحماية المستثمر والمشتري من شراء عقار متهالك أو مبالغ في قيمته وهذا أمر يصب في صالح السوق العقاري بالكامل. المبالغة في تقييم العقارات من العوامل السلبية على السوق وقد تؤدي في الكثير من الأحيان لوجود حالات من الركود إضافة لخسارة بعض المستثمرين. 

-مدير العقار:

هو الشخص القائم على إدارة شئون العقار من إيجاد مستأجرين وإبرام العقود وتحصيل الأموال إضافة لمتابعة أعمال الصيانة والإصلاحات. غير دوره الكبير في الإشراف على الموظفين التابعين للعقار. تسهل هذه الوظيفة على الملاك إتاحة التطرق لاستثمارات أكثر وتعتبر هذه من أهم مكاسب مدير العقار للملاك. 

في النهاية يجب عليك أن تكون دقيقًا ومهنيًا في جميع مجالات عملك فقد يكون مفتاح النجاح لك هو التفاهم المتبادل مع العملاء والشفافية والالتزام بمعايير الأخلاق المهنية. غير ذلك ننوه أن التزامك بتعلم المجال وتوسيع معرفتك وتطوير مهاراتك سيساعدك على بناء مسيرة مهنية ناجحة واحترافية في سوق العقارات.