19 أكتوبر 2023

نصائح التحسين المستمر في كتابة المحتوى

كتابة المحتوى تعتبر من أهم العوامل في عالم التسويق في الوقت الحالي. وسواء كنت كاتب محتوى، كاتب مقالات، أو حتى صاحب مؤسسة تهدف لتطوير موقعها الإلكتروني وإنشاء محتوى لوسائل التواصل الإجتماعي. فأنت بحاجة لفهم بعض النقاط في مجال كتابة المحتوى لتصل لأغراضك الرئيسية. فإذا كنت واحدًا من من تحدثنا عنهم فأنت في المكان المناسب لمعرفة كيفية تحسين المحتوى الخاص بك. فسوف نناقش سويًا العديد من النقاط التي تتمثل في الأساسيات، وكيفية التحسين المستمر في كتابة المحتوى، وبعض النصائح لتصل لنتائجك المرجوة. 

تحسين الكتابة

أساسيات كتابة المحتوى.

كما ذكرنا في بداية مقالنا عن أن كتابة المحتوى من أهم عوامل التسويق الناجح. وكما نعرف جميعًا أن لكل شئ هام أساس. فسنعرض لكم الآن بعض الأساسيات في كتابة المحتوى التي يجب عليك أن تأخذها على عين الاعتبار بالشكل الكافي. 

-ركز على جمهورك:

الجمهور هو الهدف الرئيسي والأساسي لتسويق ناجح. فهو الأساس وما تهدف إليه بمحتواك. فمعرفة من هو جمهورك وما هي مشاكله واحتياجاته وما ينقصه، وتحويل تلك المشاكل لحلول عن طريق محتواك هو من أهم الأساسيات الهامة.

-ركز على الجودة:

جودة المحتوى الخاص بك هو مظهرك أمام الجمهور المستهدف. فيجب عليك أن تهتم بشكل كبير على الجودة. ولكن لا تدع السعي وراء التحسين المستمر في كتابة المحتوى أن يقلل من جودة محتواك. فكثرة التحسينات والتعديلات من أكبر العوائق لمحتوى بجودة عالية. 

-أخذ المنصات المستهدفة بعين الاعتبار:

المحتوى عالي الجودة أمرًا ضروريًا في كتابة المحتوى. وكما نعلم جميعًا أن المحتوى لجوجل على سبيل المثال ليس كما فيسبوك. فجوجل من أكثر المنصات التي تهتم بشكل كبير بالمحتوى وجودته. لأنها من أهم المنصات لنشر محتواك للعالم بأسره. فمن الضروري أن تدرك منصتك المستهدفة بشكل كامل ووافي. ومن الضروري أن تفهم الكلمات الرئيسية المفتاحية التي تكتبها، بالإضافة لإيصال القارئ بكتابات غنية بالمعلومات. 

-أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي:

تحول من خدمة قد تستخدمها في بعض الأحيان لضرورة يجب عليك أن تكون واعيًا لمتغيراتها وملم بكافة جوانبها. فحاول أن تعزز معرفتك بأدوات الكتابة للذكاء الاصطناعي، لأن في ذلك مهارة هامة ستفيدك كثيرًا في عملك أو نشر محتواك.

-اكتب بانتظام:

القراءة والكتابة وممارسة تلك الخصائص من أهم الأساسيات في مجال كتابة المحتوى. ففي ذلك فهم واسع لأنماط كثيرة وأشكال كتابة مختلفة.

-اجعل محتواك يخاطب المشاعر: المحتوى المخاطب للمشاعر سواء كانت الفرح، الخوف، أو حتى التشجيع. من أهم أنواع كتابة المحتوى ومن الأساسيات التي يجب عليك معرفتها بشكل ملم. فهذا النوع من أكثر الأنواع نجاحًا في عملية التسويق والترويج للمحتوى.

كتابة المحتوى

كيفية التحسين المستمر في كتابة المحتوى. 

إليك بعض النصائح لتحسين مهارتك في كتابة المحتوى: 

-البحث: قبل البدء في كتابة محتواك، تأكد من أن لديك معرفة كاملة بالموضوع الذي تكتب عنه. فبحثك عن موضوعك بتأني قد يصل بك لإدارك ما لم تكن تعرفه، إضافة لتزويده الكثير من جودة محتواك من حيث المصداقية والشفافية وكثرة المصادر. فلذلك قم بإجراء بحث شامل لجمع المعلومات والبيانات. 

-اعرف جمهورك:

بالفعل أنت رأيت تلك النقطة أنها من أساسيات كتابة المحتوى. ورغم ذلك فهي أيضًا موجودة وحاضرة في كيفية تحسين محتواك. وذلك لأن الجمهور المستهدف هو الهدف الرئيسي من نشرك لمحتواك بالأساس. هو من سيحل منتجك مشاكله وسيصل إليه. فكلما عرفت جمهورك بشكل أكبر كلمات زادت فرصك في تحسين محتواك بشكل فعال للغاية. 

-اللغة البسيطة الواضحة:

تجنب استخدام الكلمات المعقدة والتقنية للغاية. استخدم أسلوب سلس واضح حتى يصل محتواك بأحسن شكل للجمهور.

-هيكل المحتوى:

من أهم عوامل تحسين محتواك. فهيكل المحتوى يساعد القراء على تصفح المحتوى وجذب انتباههم وفهمه بشكل أفضل. لذلك في فهمك لهيكل المحتوى سواء كان لموقع إلكتروني أو لوسائل تواصل اجتماعي أو غيرها من منصات أخرى سيساعدك كثيرًا في تحسين جودة المحتوى. 

-المصداقية:

عزز محتواك الخاص بالأرقام والأمثلة المعروفة والإحصائيات. فهذا الدعم للأفكار المقدمة عن طريقك يساعد في إيصال شعور الشفافية للمستقبل مما يزيد من المصداقية وفرص الإقناع.

-الاستدامة:

حاول أن تجعل من محتواك أكثر استدامة حتى يتم استمرار عمليات البحث عنه. وننصح في تلك النقطة بمحاولة التركيز على المحتوى وتعزيز جودته حتى يتسم بالاستدامة. والنقطة الأخرى محاولة الوصول للمبتدئين. ففي ذلك مساعدة كبيرة لمحتواك أن يتسم بالاستمرارية والاستدامة. 

-المراجعة:

حتى لو كنت واثقًا من جودة محتواك. يجب عليك بعد الإنتهاء من مراجعته بعناية. فقد يكون هناك أخطاء نحوية أو إملائية قد تسبب مشاكل لمحتواك وجودته.

-الذكاء الإصطناعي:

من النقاط الأساسية لكتابة المحتوى التي نذكرها مرة أخرى. وذلك لضرورة معرفتها والإلمام بها في الوقت الحالي من التقدم التكنولوجي. فأدوات الذكاء الإصطناعي تعتبر أدوات هامة في مساعدة المحتوى للظهور بجودة عالية وتقليل نسبة الأخطاء في محتواك. 

-معرفة متطلبات كل منصة:

تلك النقطة هامة للغاية ويجب لكاتب المحتوى أن يكون ملمًا بالمنصات الشائعة ومتطلبات المحتوى. وأمثلة على ذلك: 

المدونة الشخصية:

-العنوان:

يجب أن يكون جذابًا ويثير اهتمام القارئ لأن في ذلك بداية تعرفه على محتواك.

-هيكل المقال:

تقسيم المقال إلى فقرات وتنظيمها حسب الأفكار والموضوعات.

-الصور:

استخدام صور ذات جودة عالية ومتوافقة مع المحتوى المقدم. 

منصات التواصل الإجتماعي: -

-الحجم:

المحتوى المختصر هو الأهم والمفتاح لمحتوى ناجح على منصات التواصل الإجتماعي. فحاول أن يكون محتواك مختصرًا بالقدر الكافي وشامل وموضح ما تريد، وذلك لجذب انتباه الجمهور بالشكل المناسب. 

-وقت النشر:

ينصح بنشر المحتوى الخاص بك في الوقت الذي يكون أعداد كبيرة من جمهورك المستهدف. لأن وقت النشر من أهم عوامل نجاح محتواك في منصات التواصل الإجتماعي. 

-المحتوى المرئي:

حاول أن يكون محتواك على قدر الإمكان مضاف إليه المرئيات كالصور والفيديوهات. فالجمهور بشكل كبير للغاية يهتم بالمحتوى المصاحب بمرئيات عن المحتوى الكتابي. 

المواقع الإلكترونية: -

-الهيكل:

توفير تصميم سلس وسهل التنقل ومتناسب مع شاشات جميع الاجهزة من أهم عوامل إيصال محتواك على المواقع والمتاجر الإلكترونية بالشكل المناسب. 

-السرعة:

تأكد من سرعة موقعك الإلكتروني وحاول بقدر الإمكان أن تكون سرعة التحميل به.

-التوافق مع سيو:

تحسين المحتوى لمحركات البحث لزيادة الوصولية للجمهور المستهدف.

-الكلمات الرئيسية:

استخدام كلمات رئيسية مفتاحية مهمة للغاية في تحسين تصنيف الموقع في محركات البحث.